أولاً:- الخدمات التي يقدمها مركز نظم المعلومات الإدارية بالجامعة


· تحسين دورات العمل والدقة ومستوى الكفاءة ومتابعة الأعمال بالجامعة .

· توفير البيانات الدقيقة المحدثة والمثقة والكاملة التي يعتمد عليها متخذي القرار بالجامعة مما يؤدى إلى تحسين عملية دعم اتخاذ القرار .

· العمل على تقديم عدد من الخدمات الإلكترونية لصالح الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلال شبكات أو بوابات معلومات الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات .

· العمل على ربط الجامعة بالتنسيق الإلكتروني ليمكن نقل بيانات الطلاب المستجدين بالجامعة بطريقة إلكترونية من نظام التنسيق الإلكتروني .

· دعم إدارات الكليات في تنفيذ ومتابعة الأعمال اليومية في كافة الأنشطة الأكاديمية والإدارية ويشمل ذلك أنظمة الطلاب وشئون أعضاء هيئة التدريس والدراسات العليا والبحوث .

· دعم الإدارة الجامعية في الحصول على البيانات والمعلومات التجميعية والإحصائية وكافة المؤشرات التي تخدم واضعي السياسات ومتخذي القرار.

· دعم المسئولين بالتعليم العالي في أعمال التخطيط ورسم السياسات التعليمية من خلال تبادل المعلومات مع قاعدة بيانات المجلس الأعلى للجامعات .


ثانياً:- طريق الاستخدام والاستفادة


يستفيد بشكل مباشر من المشروع من خلال التقارير والاحصائيات المستخرجة من النظام كل من


· السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم .

· طلاب مرحلة الدراسات العليا " دبلوم ، ماجستير ، دكتوراه " .

· طلاب المراحل الدراسية المختلفة " البكالوريوس / الليسانس " . وذلك من خلال ضمان دقة وسهولة توفير النماذج والمستندات الخاصة بهم .

· الخريجين .

· جميع العاملين بالإدارات الثلاثة المعنية بالتطوير ( إدارة شئون الطلاب ، إدارة الدراسات العليا ، إدارة شئون العاملين ) وذلك من خلال رفع مهاراتهم وتسهيل دورة العمل وميكنتها ( أتممتها ) بشكل يساعد على توفير السرعة والدقة في العمل .

· القيادات الإدارية بالجامعة .

· وحدات ضمان الجودة بالكليات

· المجلس الأعلى للجامعات

ثالثا:مردود مشروع نظم المعلومات الإدارية على الجامعة

· بداية لميكنة العمل الإداري بإدارات الجامعة المختلفة

· يوفر قواعد بيانات أساسية للطلاب والدراسات العليا واعضاء هيئة التدريس

· يعتبر القاعدة الاساسية لإضافة قواعد بيانات وتطبيقات اخري مثل شئون العاملين والاستحقاقات وإدارة نظم الجودة والجداول الدراسية وغيرها

· متابعة القيادات الأكاديمية والإدارية على مستوي الجامعة لسير العمل في الإدارات المختلفة وذلك من داخل وخارج الجامعة

· يمكن من خلال التقارير المستخرجة من النظام تحسين وضبط العملية التعليمية وضمان الجودة بالكليات